ماجستير العلوم في علوم الحياة

Home » الدراسات العليا » ماجستير العلوم في علوم الحياة

مستوى البرنامج

برنامج ماجستير العلوم في العلوم البيولوجية يقدم تجربة تعليمية نابضة بالحياة، حيث يتطلب 36 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية على مستوى الدراسات العليا بالإضافة إلى مشروع بحثي (أطروحة) يمتد على مدى عامين وأربعة فصول دراسية. يمكن للطلاب استكشاف اهتماماتهم الخاصة في علم الأحياء من خلال أبحاث الأطروحة، مما يسمح لهم بخلق رحلة أكاديمية مخصصة تعكس شغفهم الفردي.

تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطلاب بمهارات أكاديمية وبحثية متقدمة في مجالات متخصصة من علم الأحياء، مما يعدهم بشكل فعال لمجموعة متنوعة من الفرص الوظيفية. يمكن للخريجين الشروع في مسيرات مهنية مثيرة في مجالات مثل العلوم البيئية، علم البحار والكائنات البحرية، والزراعة، والتعليم، ومختبرات الأبحاث، والطب الشرعي، ومختبرات التحاليل الطبية. تم إعداد وتطوير برنامج الماجستير العلوم في العلوم والبيولوجية بعناية لتلبية المطالب المتطورة في هذا المجال، مما يضمن أن يكون الطلاب مستعدين جيدًا للمستقبل. بالإضافة إلى ذلك، يعمل قسم علم الأحياء  بنشاط على مواءمة البرنامج مع المستوى 9 في إطار المؤهلات الوطنية.

عن البرنامج

قدم الآن

الخطة الدراسية التفصيلية

اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية 2025     (0.5 ميغابايت، 7 صفحة ,PDF).

اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية 2018     (0.5 ميغابايت، 9 صفحة ,PDF).

أهداف البرنامج

1. تولَّ مناصب بحثية مهنية في مجالات التعليم، والطب، والصناعات الدوائية، أو التكنولوجيا الحيوية، فضلاً عن صناعات أخرى تهتم بالبحث والتطوير في العلوم البيولوجية.
2. متابعة الدراسات العليا في مجال العلوم البيولوجية
3. تولَّ مناصب تعليمية أو تدريسية في تكنولوجيا و تطبيقات علوم الحياة

المخرجات التعليمية للبرنامج

1. إظهار القدرة على التفكير النقدي من خلال إجراء بحث فعال في الأدبيات، وتقييم النتائج، وصياغة الاستنتاجات في مجال العلوم البيولوجية

2.   التعبير عن المعرفة المكتسبة في التخصصات ذات الصلة في السياقات الملائمة.

3.    تصميم تجارب مبتكرة أو إجراء ملاحظات وفقًا للمنهج العلمي في العلوم البيولوجية.

4.    جمع البيانات التجريبية باستخدام تقنيات ونظريات مناسبة، سواء في المختبرات أو في الميدان.

5.    نقل المعلومات العلمية من خلال وسائل الاتصال الشفهي، والمرئي، والمكتوب.

6.   تطوير مهارات جديدة وناشئة للتقدم في بيئة البحث والمهنية في مجال العلوم البيولوجية.