البكالوريوس في علوم الحياة

Home » البكالوريوس » البكالوريوس في علوم الحياة

مستوى البرنامج

يعمل قسم علوم الحياة على توفير أساسيات علوم الحياة الغنية بالمعرفة والتطبيقات والقيم، التي تتزامن مع متطلبات التعليم والتنمية الوطنية لخريجي القسم، من خلال الالتزام بالمستوى الأكاديمي المتميز، وتطوير البحث العلمي في مجالات عدة، والتفاعل البناء مع المجتمع وخدمته من خلال رفع مستوى الخريجين في مجالات تخصصهم لدخول سوق العمل ومواصلة دراساتهم العليا. يطرح قسم علوم الحياة برنامجين: برنامج البكالوريوس المنفرد في علوم الحياة، إلى جانب برنامج بكالوريوس أساسي في علوم الحياة، وفرعي في أحد التخصصات التالية (الكيمياء، الفيزياء، علم الفلك، علوم الحاسوب، الرياضيات، الإحصاء).

تحقق برامج القسم المعايير الوطنية والدولية، فقد حصل البرنامج على الثقة الكاملة من هيئة ضمان جودة البحرين للتعليم والتدريب في عام 2017م. علاوة على ذلك، تم تصنيف مستوى المؤهلات حسب أطر المؤهلات الوطنية (NQFs) في عام  2018م، حيث تم تسكين البرنامج في المستوى الثامن من الإطار الوطني للمؤهلات. وقد تم اعتماد درجة البكالوريوس في برامج:

  • المستوى الثامن من الإطار الوطني للمؤهلات.

عن البرنامج

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

يؤهل البرنامج الخريجين

  1. للدخول إلى سوق العمل بنجاح وتأمين فرص عمل للخريجين في مجالات علوم الحياة البيولوجية والبيئة والصحة.
  2. للالتحاق بنجاح ببرامج الدراسات العليا أو البرامج المهنية المتخصصة (كلية الطب).
  3. لاستخدام المهارات المكتسبة بشكل إيجابي وأخلاقي لخدمة المجتمع، والمساهمة في تقدمه في المجالات ذات الصلة.

المخرجات التعليمية للبرنامج

عند التخرج يستطيع الطالب:

a)     استيعاب نطاق واسع من المعرفة في مجالات العلوم الأساسية.

b)    التعرف على العلاقة بين البنية التركيبية والوظيفة على المستوى الجزيئي، والخلوي، والعضوي.

c)     تطبيق المعارف والتقنيات البيولوجية في مجالات علوم الحياة.

d)    توصيل المفاهيم الخاصة بعلوم الحياة من خلال الاستخدام السليم للمفردات الخاصة بالتخصص.

e)     تحليل و/أو تقييم القضايا المتعلقة بالعلوم البيولوجية.

f)     دمج مهارات تكنولوجيا المعلومات والعلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية في جميع أنحاء برنامج علوم الحياة.

g)    العمل بشكل مستقل وضمن فريق عمل.

h)    دمج الأخلاق المهنية ومهارات تطوير الذات في جميع جوانب الحياة التعليمية والمهنية.

i)      تخطيط وتنفيذ مشروع تخرج باستخدام المنهج العلمي.